تحكم بالسكر قبل أن يتحكم بك

تحكم في مرض السكر
خفايا الصحة

يعاني مرضى السكري – شفى الله الجميع – معاناة كبيرة في السيطرة على هذا المرض، بسبب عدم الالتزام بالوجبات الصحية الملائمة مع حالتهم الصحية، لذا حل الدكتور غانم صالح مهدي العبيدي ضيفا على مجلتنا وزودنا بالعديد من المعلومات المهمة عن تغذية مريض السكر، والسلوكيات الغذائية الواجب إتباعها حتى يتحكم بهذا المرض قبل أن يتحكم به.

لقاء: سهام صالح

بدأ الدكتور غانم حديثه بإعطاء معلومات أساسية عن نظام التغذية العلاجية لمريض السكر بقوله:

تحتوي الأغذية النشوية على سكر الجلوكوز الذي ينتج عن هضم هذه المواد النشوية، ويمتص من الجهاز الهضمي إلى الأوعية الدموية ليصل عن طريقها إلى كافة خلايا الجسم، ليوفر الطاقة اللازمة لكل نشاطات الجسم الحيوية والحركية.

ينتج مرض السكري عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وذلك لعدم إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين الذي يساعد على دخول الجلوكوز إلى الخلايا، أو لوجود خلل يحول دون قيام هرمون الأنسولين بدوره في مساعدة دخول الجلوكوز إلى الخلايا، وبجانب ارتفاع الجلوكوز في الدم يعاني كذلك كثير من مرضى السكري من ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

لذا فإن نظام التغذية العلاجية لمريض السكري يهدف في الأساس إلى تنظيم نوعية وكمية الطعام المتناول، ومواعيد تناول الطعام لتجنب ارتفاع نسبة الجلوكوز والدهون في الدم، وتبني العادات الصحية السليمة بهدف الوقاية من مضاعفات مرض السكري.

ما أسس العادات الصحية السليمة لمريض السكري؟

الوصول إلى الوزن المناسب والمحافظة على هذا الوزن.

ويقدر أخصائي التغذية مناسبة وزن المريض بالنسبة لطوله وعمره وبناء على ذلك يقوم أخصائي التغذية بوضع البرنامج الغذائي المناسب للمريض. وما يجب أن يكون واضحا للجميع أن المتفق عليه عالميا بين الأوساط العلمية المختصة هو أن أخصائي التغذية عليه أن يضع النظام الغذائي المناسب للمريض بموجب تعليمات طبيبه المعالج، وهذا يعني أن أخصائي التغذية لا يصح ولا يسمح له أن يضع نظاما غذائيا خصوصا لمن يعاني من مرض معين قبل أن يرى المريض طبيبه المعالج، ويعطي ذلك الطبيب تعليماته وتوجيهاته لأخصائي التغذية حول الخطوط العريضة للنظام الغذائي لذلك المريض. أما إذا كان الطبيب المعالج يحمل في نفس الوقت تخصصا علميا بالتغذية العلاجية إضافة لتخصصه الطبي ففي هذه الحالة يقرن تطبيق اختصاصه الطبي باختصاصه بالتغذية العلاجية، وينتج عن ذلك وضعه لبرنامج غذائي معين، ووصف الأدوية والمكملات الغذائية الضرورية للمريض، وتوجيهه لتبديل ما يمكن من أنماط حياته بما يتلاءم مع وضعه الصحي، ونتائج فحوصاته الطبية الخاصة بالسكر ودهون الدم (الكولسترول والدهون الثلاثية)، ووظائف الكبد والكلى وغيرها من الفحوصات التي تقتضيها حالته الإكلينيكية.

ضعف الرقابة

وما الذي يحدث في بلادنا خصوصاً في هذا الشأن؟

ما يحدث في بعض البلدان النامية ومنها الكويت – نتيجة لضعف الرقابة وضعف تطبيق الأنظمة والقوانين ذات الصلة – من ممارسات تجارية باسم العلم تسمح لبعض الحاصلين على شهادة الدبلوم بالتغذية دون حصولهم على الإذن والترخيص اللازمين من الجهات الصحية المختصة لممارسة اختصاص التغذية في القطاع الخاص، كما يحدث لبعض المتطفلين على اختصاص التغذية ومن أي اختصاص طبي أو علمي آخر نتيجة إغراء رواج سوق ممارسة التغذية ومردوده المادي المجزي، وكذلك لبعض مدعي حيازتهم على تخصص عالٍ بالتغذية – دون اعتراف السلطات العلمية والصحية المحلية المختصة بذلك الاختصاص – ودون حصولهم على الموافقات اللازمة من السلطات الصحية المختصة تسمح لهم بممارسة مهنة التغذية العلاجية في القطاع الخاص، ومقابلة المرضى وتزويدهم ببرامج غذائية، وفي بعض الأحيان بفتاوى ونصائح مضحكة «ما أنزل الله بها من سلطان» دون علم، وتوجيه الطبيب المعالج أو أخصائي التغذية – المرخص من قبل السلطات الصحية المختصة – فهي ممارسات خاطئة أو مضرة آنيا أو لاحقا، أو غير مفيدة للمريض على أقل تقدير، كما هي مرفوضة علميا ومستنكرة أخلاقيا.

نعود مرة أخرى للعادات الصحية السليمة لمريض السكري..

يجب على مريض السكري الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وبدرجات متفاوتة – حسب حالته الصحية – لأن ذلك يحول دون تراكم دهون الغذاء في الأوعية الدموية وخلايا أنسجة الجسم وأعضائه، وما قد ينتج عن ذلك من تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، إضافة للفوائد العديدة الأخرى لممارسة الرياضة، ومن أهمها تنشيط القلب والرئتين، وهذا يؤدي إلى تقوية مناعتهما ضد مختلف أنواع الأمراض، وزيادة اللياقة البدنية، كما تؤدي ممارسة الرياضة إلى إسباغ راحة نفسية واسترخاء لممارسها. وهذه الفائدة الأخيرة ثابتة علميا وعمليا. كما يجب الإقلاع عن التدخين والامتناع عن شرب الكحول.

نظام التغذية

ما مبادئ التغذية السليمة لمريض السكري؟

يعتمد نظام التغذية لمريض السكري على تأمين حاجة جسمه من الطاقة – وتقاس كميتها بالسعرات الحرارية – والمواد الغذائية الأخرى من بروتينات وفيتامينات وعناصر معدنية، مع الالتزام بأسس التغذية العلاجية لتجنب زيادة الوزن وارتفاع نسبة الجلوكوز والدهون بالدم. ولابد لمريض السكري من تبني العادات الغذائية السليمة التالية:

الحد من تناول الدهنيات:

إن الإفراط في تناول الدهنيات يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة وأمراض القلب والشرايين. ودهون الطعام موجودة في السمن والزبدة وشحم اللحوم وجلد الدجاج والزيوت النباتية.

وينبغي زيادة استهلاك لحوم الأسماك والدواجن (منزوعة الجلد) على حساب اللحوم الحمراء لاحتوائها على نسبة أقل من الدهون. وعند استعمال اللحوم الحمراء لابد من إزالة كل الدهون الظاهرة، وكذلك لابد من التقيد بالكميات التي يوصي بها طبيب أو أخصائي التغذية. وكذلك يجب تجنب إضافة الدهون إلى الطعام عند تحضيره أو تناوله، وتجنب الأغذية الغنية بالدهون مثل الحليب كامل الدسم وأنواع الجبن كاملة الدسم والوجبات التجارية الجاهزة (سريعة التحضير) مثل الهمبرجر والشاورما، وسندويتشات اللحوم المختلفة والمعجنات التجارية.

زيادة تناول الكربوهيدرات والألياف الغذائية:

وهي أغذية تمد الجسم بالطاقة – حوالي 4 سعرات حرارية لكل جرام – وأيضا بالفيتامينات والعناصر المعدنية، كما تساعد الأغذية الغنية بالألياف الغذائية على انتظام نسبة الجلوكوز في الدم، وتحول دون الارتفاع المفاجئ لهذه النسبة، وتنشط عمل الأمعاء، وبذلك تساعد على علاج الإمساك الذي يشكو منه كثير من المرضى والناس الأصحاء.

الحد من تناول السكريات:

السكريات غنية بالطاقة ولكنها لا تحتوي على فيتامينات أو عناصر معدنية، وتسبب الارتفاع السريع لنسبة الجلوكوز في الدم كما تسبب أيضا تسوس الأسنان.

بدائل السكر

كيف يتجنب مريض السكر تناول السكريات؟

يجب عدم إضافة السكر إلى الشاي أو القهوة، وتجنب تناول كل أنواع المشروبات المحلاة بالسكر، وكذلك العسل والحلوى وأنواع الكيك والكعك والبقلاوة والكنافة وكل الحلويات العربية. وكذلك يجب الاعتدال في تناول الفواكه الغنية بالسكريات مثل التمر، العنب، التين، الزبيب، المانجو، والموز، واستشارة أخصائي التغذية حول الكمية المسموح بتناولها من هذه الفاكهة، كما يمكن استعمال المحليات الصناعية كبدائل للسكر مثل (كاندريل)، وكذلك المشروبات المحلاة بهذه البدائل مثل دايت سفن أب ودايت كولا.

الحد من تناول ملح الطعام

يحتوي ملح الطعام على عنصر الصوديوم الذي عند زيادة تناوله يسبب احتفاظ الجسم بالماء، وزيادة في الوزن، وكذلك قد يسبب زيادة في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، لذا يجب التقليل من إضافة ملح الطعام عند تحضير الطعام، والحد من استهلاك الأغذية عالية الملوحة مثل أغلب أنواع الجبن والزيتون واللحوم المعلبة والمخللات، وعدم إضافة الملح إلى الطعام عند تناوله.

وللأهمية للمجتمع الكويتي نود التنويه إلى أن البقوليات المطبوخة مثل النخي والباقلاء وغيرهما التي تباع بالمحلات الخاصة داخل الجمعيات التعاونية بالكويت تحتوي على كمية من بكربونات الصوديوم، وهذه تحتوي على كميات عالية من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم، والتي تضاف إلى هذه البقوليات أثناء نقعها بالماء قبل طبخها لتسهيل طبخها وإنضاجها بسرعة. وعليه ننصح المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري الابتعاد عن تناول هذه الأغذية الجاهزة المشتراة من هذه المحلات.

أغذية مخصصة

ما الأغذية المخصصة لمريض السكر؟

فيما عدا المحليات الصناعية (بدائل السكر) يجب عدم استعمال الأغذية المخصصة لمريض السكري إلا بعد استشارة أخصائي التغذية، لأن أغلب هذه المنتجات تحتوي على كمية من السعرات الحرارية < وينطبق هذا على سكر الفاكهة – وقد لا تساعد هذه المنتجات على إنقاص الوزن رغم رأفتها بزيادة سكر الدم.

تنظيم التغذية حسب نوعية مرض السكري

بالنسبة لمريض السكري الذي يعتمد على حقن الأنسولين، وكذلك للنساء اللواتي يعانين من سكر الحمل القاعدة الأساسية في نظام التغذية هي تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة في نفس المواعيد كل يوم وبنفس الكميات، حتى يتوافق مفعول الأنسولين مع البرنامج الغذائي لتأكيد ثبات نسبة الجلوكوز في الدم قدر الإمكان، وتجنب ما قد ينتج من مضاعفات مثل الإغماء أو المشاكل الناتجة من زيادة سكر الدم.

< إذا كان مريض السكري طفلا فلابد أن يتعاون والدي الطفل مع أخصائي التغذية تعاونا تاما وواعيا لتطبيق النظام الغذائي للطفل بما يكفل له حياة عادية كبقية الأطفال.

< بالنسبة لمريض السكري غير المعتمد على حقن الأنسولين فالقاعدة الأهم هي المحافظة على الوزن المناسب، وذلك باتباع البرنامج الغذائي والإرشادات الغذائية التي ينصح بها أخصائي التغذية، وكذلك الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية.

< على مريض السكري أيا كان نوع السكري الذي يعاني منه أن يحرص على مواعيد عيادة التغذية، وألا يتوانى عن سؤال أخصائي التغذية في كل ما يتعلق بنظام تغذيته.

نصائح عامة

هل هناك تعليمات غذائية أخرى للمصابين بداء السكري؟

تمثل القائمة أدناه أسساً غذائية بسيطة لاتباعها من قبل المرضى المصابين بالسكري غير المعتمدين على الأنسولين في علاجهم، والمحافظين على وزن مناسب، وبهذا الخصوص تنقسم المواد الغذائية إلى ثلاثة أنواع:

أولا: الأغذية الواجب تجنبها إطلاقا:

وهي المواد التي تحتوي على السكريات مثل السكر بكافة أنواعه والمربات والعسل والحلويات والشيكولاتة والكيك والبسكويت المحلى والمعجنات والفواكه المجففة أو المعلبة والمشروبات السكرية والأطعمة المقلية.

ثانيا: الأغذية الواجب تناولها بتحفظ واعتدال:

وهي المواد النشوية التي تحتوي على نسبة من السكر مثل الخبز والأرز والبطاطا والبازلاء والحبوب الأخرى مثل الفاصوليا اليابسة والفول والحمص أو النخي والبسكويت (عدا المحلى) والآيس كريم والفواكه، (البديل الغذائي الواحد يمثل برتقالة واحدة أو تفاحة صغيرة، أجاصة، شريحة من البطيخ أو الشمام، 8 – 10 حبات عنب، حبة خوخ، حبتا تمر) وعصير الفواكه والبيض والمواد الدهنية مثل الزبدة والسمن النباتي والقشطة، البصل والثوم.

ملاحظة:

يجب عدم الامتناع كليا عن تناول الكربوهيدرات مثل النشويات وغيرها، والاقتصار على الدهون كمصدر للطاقة، لأن ذلك يعرض المريض لمضاعفات عديدة، بعضها قد يكون خطرا على حياته، ولذا يمكن تناول الكربوهيدرات على شكل نشويات بالنسب الصحيحة وحسب توصية الطبيب.

ثالثا: الأغذية الممكن تناولها بالكميات المرغوبة:

وهي البروتينات مثل اللحم والسمك والدجاج والجبن الخالي من الدسم والخضار مثل الخس، البقدونس، السبانخ، الملفوف، الخيار، الفاصوليا الخضراء، الكوسا، الباذنجان، البندورة، البامية، الملوخية عدا البطاطا والبازلاء، والشاي والقهوة بدون سكر.

إرشادات:

< بالإمكان تناول المربات والمشروبات المصنعة خصيصا للمصابين بالسكري التي لا تحتوي على السكر.

وهنا أؤكد بأنها لا تحتوي على السكر بعد استشارة أخصائي التغذية.

< يحدد تناول الحليب بمبادلة غذائية واحدة يوميا كحد أعلى كوب كبير.

< لطرق الموصى بها للطهي هي السلق، الشواء، التحمير.

الإفراط في تناول الدهنيات يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة وأمراض القلب والشرايين

يعتمد نظام التغذية لمريض السكري على تأمين حاجة جسمه من الطاقة

يقدر أخصائي التغذية مناسبة وزن المريض بالنسبة لطوله وعمره

ينتج مرض السكري عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم

يجب عدم الامتناع كليا عن تناول الكربوهيدرات

مهما كان السبب الذي يجعلك تفوتين مسألة الذهاب للجيم أو التريض في البيت فهناك حجة عليك فيه كما يقول خبراء اللياقة البدنية والرشاقة، هؤلاء يعرضون لنا هنا الأعذار والحجج «الواهية» الشائعة التي يسوقها «الكسالى» لتبرير «جريمة» عدم الالتزام بروتين منتظم لممارسة الرياضة.. ومن هذه الأعذار والحجج الواهية:

لا أريد أن يكون جسمي ضخما

لن يحدث ذلك بسبب التريض، كما يقول الخبراء نظرا لأن هرمون التستوستيرون في أجسام النساء أقل بكثير منه في أجسام الرجال ومن ثم لن يؤدي التريض مثلا إلى أن يكون جسم الواحدة شبيها بجسم نجم ضخم البنية مثل أرنولد شوارزينجر، والواقع أن الكربوهيدرات من المحتمل أن تزيد حجم جسمك بشكل أكبر منه نتيجة للتريض ومن ثم عليك عدم الاهتمام بسلة الخبز واهتمي بخطة التريض.

دراسات حديثة تشير إلى أن رفع أثقال حرة أقل وبمرات تكرار أقل، مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا تساعد في إنقاص الوزن وتقليل دهون البطن. أيضا يمكن جعل نظام التريض مفصلا تبعا لنوع الجسم ومناسبا له، إن كان لديك بناء عضلي جربي نظام تريض يستغل الأطراق كمقاومة كاليوجا.

ممارسة الرياضة تزيد شهيتي ومن ثم يزيد وزني

حرق السعرات الحرارية لا يزيد الشهية كما يقول خبراء التغذية، أشبعي جوعك بأطعمة غنية بالألياف كالخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه، أيضا عليك الحرص على أخذ كفايتك من شرب الماء العذب، ففي بعض الأحيان عندما نشعر بالجوع يكون ذلك نتيجة لعطش جسمنا للماء، دراسة حديثة تظهر أن الحليب يبني العضلات ويحرق الدهون بشكل أكثر فاعلية من المشروبات الرياضية، ولا تنتظري حتى تتضوري جوعا لتأكلي كلما كنت في تواصل غذائي مع نفسك لن يكون هناك ميل للإفراط في الأكل.

ليس لديّ المال

يمكن بقليل من الاقتصاد والتوفير تدبير أقل مبلغ يكفي للاشتراك بالجيم، الأسهل من ذلك ممارسة نشاطات رياضية لا تكلفك شيئا كالمشي والجري ونط الحبل وغيرها أو الدخول على الإنترنت وتحميل تمارين رياضية مفيدة وممارستها في البيت إن أمكن.

لا أرى نتائج.. إذن ما الفائدة؟

ممارسة نفس التمارين الروتينية لمدة نصف ساعة كل يوم لن يحدث تغييرا في شكلك ورشاقتك بين عشية وضحاها، جسمك ذو كفاءة في تخرين الدهون ومن ثم إذا لم تتحايلي عليه فلن يعطيك الفرصة للهروب من تأثير ذلك، إن أفضل وأشد الوسائل فاعلية لحرق الدهون التريض على فترات، قومي بتأدية قطعات قصيرة من شغل سريع ثم خذي فترة للتعافي وبعدها ارفعي جهد قلبك بالتريض من جديد، التنويع والخلط في تمارين التريض وسيلة أخرى لملاعبة عملية الأيض.

إنه ممل!

اختاري شيئا تستمتعين بممارسته وإلا فلن يدوم ارتباطك به، خصصي وقتا للخروج بقائمة تريض ملهمة، في العطلات لو خصصت بعض الوقت للاستمتاع ووقتا للتريض وتنشيط الجسم فستكون الفائدة مضاعفة.

الخوف من أجهزة الجيم

هل لديك زوج من الأحذية الرياضية؟ عظيم، هذا ما تحتاجينه فقط للتريض وكذلك لبس رياضي مريح، وكلما كان الحذاء الرياضي مريحاً كانت الانطلاقة أعظم، ابدئي روتينك الرياضي بشيء خفيف ثم مارسي رياضة المشي الخفيف لمدة نصف ساعة، تعرفي على الأجهزة شيئا فشيئا واستعملي فقط الجهاز الذي ترتاحين إليه وتجدينه مفيدا بالفعل من دون لجوء إلى أجهزة مخصصة لأغراض بدنية معينة.

أنا نحيفة بالفعل

النحافة شيء واللياقة البدنية شيء آخر، يمكنك أن تكوني نحيفة وغريبة الشكل بعظام هشة وفي صحة قلبية ودموية سيئة، معظم الناس يجدون أنهم يحصلون على مزيد من الطاقة عندما يمارسون الرياضة بانتظام.

لدي تعب في الظهر أو الركبتين

لا تجعلي الإصابة تثنيك كلية عن ممارسة الرياضة، فالخبراء يقولون إنك بحاجة إلى بناء وتقوية المنطقة حول مكان المشكلة. لو كانت المشكلة في الظهر فمن الممكن تركيز التريض في البطن والعضلات التي تربط العمود الفقري عرضيا وتلفه، لكن لابد من فحص المسألة مع الطبيب المعالج للإصابة أولا سواء كان ممارسا عاما أو معالجا بدنيا، لأن هناك تمارين قليلة التأثير تفيد في تلك الحالات مثل ركوب الدراجة الداخلي أو السباحة، أو يمكن تقوية الجسم في منطقة الإصابة باليوجا أو البايليتس وهو روتين تكييف وتعافي للجسم يستخدم فيه العقل للسيطرة على العضلات ولا يساعد في بناء المرونة فحسب بل أيضا القوة والتحمل والتناسق في الساقين والبطن والذراعين والظهر، ونظام البايليتس مصمم في الأصل للاستشفاء البدني.

ليس عندي وقت للرياضة

ضعي روتين التريض في مفكرتك واستعيني بمدربة نشيطة تشجعك على تخصيص وقت للتريض. اجعلي روتين تريضك ذا كفاءة ما أمكن بدمج تمارين قوة التحمل البدني مع روتينك الرياضي الخاص بتقوية القلب والأوعية الدموية.

استعملي أثقالا حرة أو أربطة مقاومة أثناء ركوب الدراجة الثابتة أو اكسري روتين الجري بتمرين آخر يكسر الملل.

Share and Enjoy

  • Facebook
  • Twitter
  • Delicious
  • LinkedIn
  • StumbleUpon
  • Add to favorites
  • Email
  • RSS

Tags:

بدون تعليقات للان

اضف ردك

Read more:
مرض نفسي يحتاج الى علاج – هدم الذات

إعداد: أيمن الرفاعي التعريف بالمرض يسعى الشخص المريض بمتلازمة تخريب الذات إلى هدم أي نجاح يكون قد حققه في السابق....

مضادات الأكسدة

الطعام في صورته الحالية لا يصلح لأن يكون المصدر الوحيد لمضادات الأكسدة التي يحتاج إليها الجسم مرضى النوع الثاني من...

الهاتف المحمول ضرورة وأضرار

ويستمر الإنسان في رحلة الحضارة لاهثا وراء متعه ووسائل ترفيهه، وما يزال ينقب عن السعادة الخفية في غياهب المجهول وها...

Close