أعشاب مضادة للتوتر والقلق

أعشاب للتوتر والقلق
بقلم: زينب قربان

zainabqurban5@hotmail.com

من الأسماء الأخرى الني اشتهر بها النبات: نبيذ المشمش، زهرة الآلام الزرقاء، وردة الساعة، العاطفة، ومايبوب.

زهرة الآلام هي نبات معترش متسلق، يعود موطنه الأصلي إلى شمال ووسط وجنوب أمريكا. ينمو النبات حتى يصل طوله إلى عشرة أمتار، ويحمل أوراقاً ذات ثلاثة فصوص، وزهوراً أرجوانية، وثماراً بيضاوية الشكل.

وقد استخدمت زهرة الآلام في تهدئة واستقرار الانفعال العصبي منذ أكثر من 200 عام، حيث تعمل العشبة على تخفيف توتر العضلات كما تساعد على تهدئة القلق المفرط والأرق العصبي، وهي تملك أثراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة لفائدتها في خفض ضغط الدم.

كما أنها تحتوي على مادة كيميائية مضادة للأكسدة وهي الكريسين والذي يساعد الجسم على الحفاظ على التستوستيرون، وليس دفع الجسم إلى إنتاج المزيد منه، وذلك يعمل على زيادة نسبة التستوستيرون.

ويعمل الكريسين على إرخاء بطانة الشرايين، تقليل ضغط الدم، إيقاف التفاعلات الكيميائية التي تسبب الغثيان والقيء التي تصاحب الأعراض الانسحابية لإدمان الكوكايين، الهيرويين، أو الأفيون المسكن للألم. كما أن الكيرسين يعمل على إيقاف نمو بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية.

ومن أهم مزايا زهرة الآلام أنها لا تسبب إدماناً ولا تعطي إحساساً بالثقل أو النعاس خلال النهار، حيث إنها تعمل كمنظم فعلي للجهاز العصبي، ويتم وصفها من قبل الأطباء والمتخصصين في الكثير من الحالات المرضية.

ولعشبة زهرة الآلام مزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية ومنها:

القلق، قصور الانتباه، الأرق، متلازمة تململ الساق:

أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث إلى أن زهرة الآلام تقلل من القلق، وتزيد من فاعلية بعض العقاقير التي تساعد على النوم. لكنها لا تصيب من يتعاطاها بالخمول.

كما أن مواد الهارمان والهارملين القلوية في زهرة الآلام يؤديان نفس مفعول مثبطات أحادي أمين الأكسيداز، وهي إحدى الفئات الدوائية التي توصف أحياناً لعلاج الاكتئاب وغيره من أشكال الاضطراب.

أيضاً تستخدم الزهرة أحياناً كبديل للعقاقير المسكنة لعلاج مدمني المخدرات والكحول. كذلك يمكن استخدام الزهرة من قبل المرضى الذين يتناولون العقاقير المضادة للتشنجات مثل مرضى باركينسون، النوبات المرضية، والهستيريا.

بعض مكونات العشبة مثل: ابيغينين، كايمبفيرول، وكيرستين، يجعل للعشبة آثاراً فعالة في مكافحة مرض باركينسون، السرطان، الإيدز، سرطان الدم، وأكثر من ذلك.

تستخدم الأوراق والسيقان لعلاج التشنج، للتعرق، للمساعدة على النوم، للتخدير، لعلاج أعراض القولون العصبي، في معالجة أعراض ما قبل الحيض والإفرازات المهبلية، علاج آلام الظهر، وزيادة معدل التنفس.

كما أن للزهرة أثر فعال في علاج الألم العصبي، والعدوى الفيروسية التي تصيب الأعصاب المعروفة باسم القوباء المنطقية.

ضعف الرغبة الجنسية:

بينما يساعد مشروب زهرة الآلام على الحد من القلق الذي يمكن أن يثبط الأفكار والمشاعر الجنسية، يعمل الكريسين على الحد من القلق، ويمنع تكسر التستوستيرون في الجسم.

كما يملك المركب الكيميائي الخالص أثراً مهدئاً فاعلاً. كما أن الكريسين أيضاً يتفاعل مع أحد أنواع الإنزيمات التي تلعب دوراً في تحويل جزيئات التستوستيرون إلى جزيئات إستروجين، وهذا يجعل الكريسين من المواد التي تتميز بأثر فعال في علاج الرجال الذين يعانون الارتفاع الشديد في معدل الإستروجين مثل المصابين بتضخم حجم الثدي، وكذلك لعلاج الضعف الجنسي لدى الجنسين. كما يعمل المركب في نفس الوقت على منع تحول التستوستيرون إلى إستروجين، إلا أنه يسد بعض مستقبلات الخلايا التي تؤدي بها الاستجابة للإستروجين، مما يحبط الآثار التي تحدثها الزيادة المفرطة في نسبة الإستروجين المسببة لبعض أنواع سرطان الثدي.

يتوافر النبات في شكل شراب أو كبسولات أو صبغة لعلاج الأرق والقلق ومتلازمة تململ الساق.

ويظهر مصطلح «كريسين» في أسماء المنتجات المستخدمة لعلاج ضعف الرغبة الجنسية.

محاذير الاستخدام:

< نظراً لضعف قدرة الجسم على امتصاص الكريسين، يفضل تناول المنتجات التي تجمع بين الكريسين والفوسفاتيديلكولين أو الليبوزوم، حيث يمكن أن تسبب كل من زهرة الآلام والكريسين الغثيان، وزيادة آثار العقاقير الكحولية والعقاقير ذات التأثير النفسي مثل المسكنات والمهدئات.

< يمنع تناول زهرة الآلام إذا كان الشخص يتناول مثبطات أحادي أمين الأكسيداز.

< يحظر على الحامل تناول العشبة لأنها تحفز عضلات الرحم.

< يحظر على المرأة الراغبة بالإنجاب تناول العشبة.

< للبالغين الأكبر من 65 عاماً، والأطفال الأقل من 12 وأكبر من عامين، يتم إعطائهم العشبة بصورة مخففة.

< يحظر إعطاء العشبة للأطفال الأقل من عامين.

< يجب تناول العشبة المحضرة تحت أيدي الاختصاصيين فقط، حيث أن زهرة الآلام الزرقاء تحتوي على مادة السيانيد السامة.
الناردين من النباتات المعمرة، يرجع موطنه الأصلي إلى أوروبا والأجزاء الشمالية من آسيا. ينمو النبات حتى يصل طوله إلى مئة وعشرين سنتيمتراً، ويحمل أوراقاً ريشية الشكل ورؤوساً زهرية وردية.

يستخدم الجذر في العلاجات الطبية، ويجب تجفيفه جيداً عند درجة حرارة تقل عن 40 درجة مئوية. مذاق الجذور حلواً حريفاً في نفس الوقت مصحوباً بمرارة بسيطة، ورائحته سيئة. استخدم النبات في العلاجات الطبية منذ عهد أبوقراط (460-377 قبل الميلاد).

الناردين نبات مهدئ يفيد في علاج الاضطرابات مثل: التململ، العصبية، الأرق، الهستيريا، مشاكل الطمث، الصداع، تهيج المعدة، تنشيط الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم.

الناردين له مزايا خاصة في علاج بعض الحالات المرضية، ومنها:

الأرق، القلق، صعوبات الطمث، ومتلازمة الساق المتململة:

أكدث الكثير من الدراسات العلمية التي أجريت على نطاق واسع أن الناردين يملك القدرة على تحسين نوعية النوم وعلاج الأرق، خاصة الأرق المصاحب لسن انقطاع الطمث. كما أن العشرات من العقاقير المنومة التي تباع دون وصفة طبية تحتوي على الناردين.

وقد أكدت الدراسات أن تناول مستخلص الناردين المضاف إلى الماء يعمل على تحسين معدل النوم الجيد والحد من تأخر النوم، أي الوقت المستغرق إلى أن يستسلم الإنسان للنوم. ولقد عمل الناردين على تخفيف الأرق دون أن يسبب أية آثار غير مرغوب فيها في صباح اليوم التالي.

وفي دراسات أخرى، تأكد أن الناردين يتمتع بنفس فاعلية الباربيتورات المنومة مثل بنتوباربيتال وبنزوديازبين، وهي العقاقير التي يمكن أن تحمل الشخص على النوم في الصباح.

أما الناردين فيقلل من ميل الإنسان للنوم صباحاً، ولا يسبب الإدمان، وهو ذو آثار جانبية خفيفة.

ويتمتع الناردين بأثر أكثر وضوحاً لدى مرضى الأرق المزمن ويزداد أثره بالنسبة لمرضى الأرق المؤقت. كما أنه يناسب كبار السن الذين يجدون سهولة نسبية في النوم، ولكنهم يعجزون عن النوم المتواصل في أثناء فترة الليل.كما أن الناردين يقلل من نوبات الفزع التي تحدث ليلاً.

وقد وجد الباحثون أن الجمع بين الناردين مع عشبة القديس جون كان بمثابة البديل الجيد الفعال لعقار الفاليوم.

كما وجد الباحثون كذلك أن الجمع بين الناردين وحشيشة الدينار يمكن أن يتميز بنفس الأثر الفعال لعقاقير البنزوديازبين (الأدوية التي تشمل الفاليوم) وذلك لعلاج اضطراب النوم غير المزمن واضطراب النوم الذي لا يرجع إلى أسباب نفسية.

عسر الهضم:

يعمل الناردين على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي عند التعرض للضغوط، يريح الجهاز الهضمي، يخفف بعض أشكال عسر الهضم، الإمساك، تقلصات المعدة، والصعوبات المرتبطة بالتوتر العصبي بشكل خاص.

القولون العصبي (متلازمة تهيج الأمعاء):

يصف بعض الأطباء الذين يستخدمون العلاجات الطبيعية العشبة أحياناً ضمن مجموعة من الأعشاب التي تستخدم لعلاج متلازمة تهيج الأمعاء (القولون العصبي). فهناك مادة كيميائية تنتج عن معالجة الناردين في الجسم، وهي حامض الفاليرينيك، الذي لا يعمل فقط على تشجيع النوم، وإنما يوقف التقلص العضلي وبدون أن يشعر المرء بالخمول.

الاستخدام:

يتوافر الفاليريان أو عشبة الناردين كمكمل غذائي على شكل أقراص أو صبغة أو شاي.

يحتوي الناردين في شكله الطبيعي على مركب يساعد على النوم وهو زيته العطري. ولهذا السبب فإن مستحضرات الناردين التي تعالج الأرق غالباً توضح محتواها من الزيت العطري.

مع ذلك فإنه إذا تم الجمع بين العشب وغيره من الأعشاب مثل حشيشة الدينار والترنجان، تكون هناك مجموعة من المواد الكيميائية الأخرى هي المسئولة عن إحداث هذا الأثر المنوم، وفي هذه الحالة يكون المحتوى من الزيت العطري للعشبة غير مهم.

قد يشعر من يستعمل عشبة الناردين على مدى عدة أشهر بأعراض انسحابية مثل التهيج، الأرق، وتسارع ضربات القلب، إذا انقطع فجأة عن تعاطي النبات.

وعشبة الناردين تكون شبه خالية من الآثار الجانبية إذا استخدمت لوحدها، لكنها تزيد من الآثار الجانبية للمهدئات مثل زاناكس أو لبريوم أو فاليوم أو غيرها.

إذا تم تناول جرعة زائدة فإن الأعراض قد تشمل الشلل، ضعف ضربات القلب، الدوار، تشويش الرؤية، التململ، الغثيان، وقد يتعرض الكبد للتسمم.

كما لا تؤخذ عشبة الناردين مع بعض العقاقير المهدئة أو المسكنة أو المضادة للاكتئاب إلا بعد استشارة الطبيب.

يجب التوقف عن تناول العشبة عند الشعور بخفقان القلب أو بعصبية بعد تناولها. كما يمنع من تناولها الأطفال تحت سن الـ 12 عاماً. ولا يؤخذ مع الكحول، ولا تأخذه الحامل ولا المرضع.

أثبتت الأبحاث والدراسات أن عشبة الناردين لا تؤثر على قدرة الشخص على القيادة إو إدارة الآلات. وقد يحدث قصوراً في التركيز والانتباه لمدة ساعتين بعد تعاطيه، لذلك لا ينصح بالقيادة بعد تعاطيه مباشرة.

Share and Enjoy

  • Facebook
  • Twitter
  • Delicious
  • LinkedIn
  • StumbleUpon
  • Add to favorites
  • Email
  • RSS

بدون تعليقات للان

اضف ردك

Read more:
لاحظ جسمك لتكتشف العلل

يجب أن نبحث في أجسامنا عن كل مظهر غير طبيعي لكي نتعرف على وضعنا الصحي الحالي. والكثير من الأمراض يمكن...

سجن التفكير في الماضي

كثيرة هي الأخطاء التي قمنا بارتكابها في الماضي. وهذا الأمر ينطبق علينا جميعا، فلا تعتقد أنك الوحيد الذي تعاني من...

قلب حواء كيف تحميه

لأنه هو المايسترو الذي يتحكم في منظومة الجسم، نجده لا يكل ولا يمل. فالعين تنام والجسد يخلد إلى الراحة ويمكن...

Close