الشائعات في عصر المعلومات

عصر المعلومات

بقلم: د. محمد المهدي

استشاري الطب النفسي

في أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها لاحظ عالما النفس ألبورت وبوستمان أهمية الشائعة والشائعة المضادة في التأثير في معنويات الناس وأفكارهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وسلوكهم, ولاحظا أن الشائعات تنتشر أكثر في وقت الأزمات وفى الظروف الضاغطة أو المثيرة للقلق وفى فترات التحول السياسي أو الاجتماعي, ووجدوا أيضا أنها تنتشر حين يكون هناك تعتيم إعلامي أو غموض في المواقف أو كذب معتاد على ألسنة المسؤولين الحكوميين أو تضليلا متعمد ومعتاد عبر وسائل الإعلام المختلفة.

وقد قاما بعمل الكثير من التجارب عام 1945 ثم كللا جهودهما العلمية بوضع كتاب سيكولوجية الشائعة Psychology of Rumor, وفى هذا الكتاب وضعا معادلة انتشار الشائعة وهى تقول إن انتشار الشائعة يساوى أهمية الموضوع المتصل بالشائعة مضروبا في مدى الغموض حوله. وبناءا على هذه المعادلة تصبح الشائعة أكثر انتشارا كلما كان الموضوع هاما وغموضه كبيرا, وعلى العكس لو فقد الموضوع أهميته أو كانت المعلومات حوله واضحة ومحددة أو بمعنى آخر لو أصبح أحد عناصر المعادلة صفرا فإن الناتج يكون صفرا وهو ما يعني فشل الشائعة. وهذه المعادلة مفيدة جدا لصانعي الشائعات والشائعات المضادة ومفيدة لمواجهة أثر تلك الشائعات, ويعتمد عليها خبراء الشائعات في العالم.

تعريف الشائعات

والشائعة (كما وردت في موسوعة علم النفس للدكتور عبدالقادر طه) عبارة عن خبر أو قصة أو حدث يتناقله الناس بدون تمحيص أو تحقق من صحته, وغالبا ما يكون غير صحيح, أو يكون مبالغا فيه سواء بالتهويل أم بالتقليل. ومن الناحية النظرية كان من المتوقع أن تتراجع الشائعات مع هذا الانتشار الرهيب لوسائل الاتصال حيث لم يبق هناك شيئ مخفي, ولكن الواقع أن الشائعات تتزايد باستمرار, بل وتستفيد من وسائل الاتصال العادية والإلكترونية في مزيد من الانتشار, ويبدو أن هذا عائد إلى أحد عاملين أو كليهما:

الأول: زيادة ميل الناس (خاصة في المواقع الهامة) إلى تزييف الحقائق أو إخفاء أجزاء منها مما يزيد من ضبابية وغموض الأشياء رغم الإعلان عنها أو عن جزء منها, إضافة إلى ضعف المصداقية في التصريحات والأخبار المعلنة وتناقضها مع الواقع.

الثاني: رغبة الناس في معرفة المزيد وانفتاح شهيتهم لارتياد مناطق مجهولة أكثر فأكثر, ونستطيع أن نمثل لذلك بتجربة بسيطة يمكننا أن نجريها أو نتخيلها وذلك بأن نقف في صحراء واسعة ومظلمة ليلا ونضيء مصباحا قوته 50 وات فبذلك نحصل على دائرة ضوء وليكن قطرها 100 متر يحيط بها دائرة ظلام تتناسب مع هذا القطر, فإذا استخدمنا مصباحا قوته 100 وات حصلنا على دائرة ضوء أوسع تحيطها دائرة ظلام أوسع وهكذا, أي أنه كلما اتسعت دوائر المعرفة اتسعت معها دوائر المجهول, وإذا كانت المعلومات الواضحة الصادقة الشفافة تغلق الباب أمام الشائعات بخصوص موضوع معين إلا أنه يبقى موضوعات أخرى غامضة تستوفي حقها بالشائعات.

التفسيرات النفسية للشائعة

يذهب أصحاب مدرسة التحليل النفسي إلى أن الشائعة تكشف عن محتويات اللاوعي الجماعي بصورة ملتوية عن طريق بعض الحيل النفسية مثل الإسقاط والرمزية والتكثيف والإسقاط والإزاحة والعزل وغيرها, وفى تصورهم أن الشائعة تنجح حين تكون قادرة على تحريك كوامن اللاوعي والانفعالات المكبوتة.

أما أصحاب المدرسة المعرفية فيعزون الشائعة إلى عدم الوضوح المعرفي, فكلما كانت الأمور ضبابية وملتبسة كلما كان الجو مهيئا لانتشار الشائعات.

ويرى أصحاب فكرة الاحتياجات أن الشائعة تحقق لأصحابها إشباع احتياجات غير مشبعة.

ويرى فريق كبير من علماء النفس أن انتشار الشائعة يعتمد جزئيا على نظرية الجشتالت والتي تؤكد على أن الإدراك الحسي للأشياء ينحو دائما نحو البساطة والانتظام والإحساس بالاكتمال, والشائعات تنبثق لتشرح المواقف المميزة التي تهمنا ولتريحنا من توتر الحيرة.

دوافع إطلاق الشائعات

1 العدوان: تجاه الشخص المستهدف بالإشاعة وذلك لتشويه سمعته أو تغيير موقف الناس منه, وهذا يحدث كثيرا تجاه أصحاب النفوذ والسلطان حين تطلق عليهم شائعات بالسرقة أو استغلال النفوذ أو الرشوة أو الخيانة, أو حين تطلق شائعة على قائد عسكري بهدف زعزعة إيمان الجنود والشعب بقيادته.

2 الإسقاط: وذلك بأن يسقط مروج الشائعة ما يضمره في نفسه على شخص آخر أو أشخاص آخرين, فمثلا هو لديه ميول للكذب أو الخيانة أو الرشوة أو التضليل فيسقطها على الآخرين.

3 التنبؤ: حيث تشير الشائعة إلى احتمالات مستقبلية يعتقد مروج الشائعة في قرب حدوثها, وهو يهيئ الناس والظروف لاستقبالها.

4 الاختبار: وذلك بأن تكون الشائعة كبالونة اختبار لمعرفة نوعية وقدر استجابة الناس لحدث معين حين يقدر له الحدوث فعلا, فمثلا تسرب شائعة بغلاء أسعار بعض السلع, ثم تدرس ردود أفعال الناس فإذا وجدت معقولة ومحتملة ربما يتم فعلا رفع الأسعار وأما إذا وجدت غاضبة ومستفزة فيمكن تكذيب الشائعة واعتبار الأمر كأن لم يكن.

5 جذب الانتباه : حيث يبدو مروج الشائعة أو ناقلها على أنه عليم ببواطن الأمور وأن لديه مصادر مهمة للأخبار لا يعرفها بقية الناس, وربما يكون هذا تعويضا عن نقص أو عدم ثقة بالنفس.

شروط نجاح الشائعة

يتوقف نجاح الشائعة على قوة عناصر المعادلة التي تحدثنا عنها من قبل, وهذا يتطلب أن يكون الموضوع مهما جدا للناس في وقت إطلاق الشائعة, وأن تكون المعلومات المتاحة حوله غامضة أو ملتبسة أو متناقضة, وأن تكون التركيبة النفسية للناس المستهدفين بالشائعة جاهزة لاستقبالها خاصة حين تكون الشائعة متوائمة مع معتقدات الناس وثقافتهم ومشاعرهم ورموزهم.

انتقائية الشائعة

بما أن الشائعة ترتبط في نجاحها بمدى مواءمتها للتركيبة النفسية لمتلقيها لذلك نجد فيها صفة الانتقائية فهي تؤثر في مجتمع بعينه لأنها تتفق مع رموزه وثقافته واحتياجاته وصعوباته ومشكلاته ولا تؤثر في مجتمع آخر ربما لا يفهم مدلولاتها أو رموزها أو إيحاءاتها. وقد تفهم الشائعة في مجتمع بمعنى وتفهم في مجتمع آخر بمعنى مختلف بناءا على الرموز السائدة ومدلولاتها.

أنواع الشائعات

ويوجز الدكتور النابلسي أنواع الشائعات في التالي:

1 الشائعة الزاحفة: والتي تنتشر ببطء وبسرية.

2 الشائعة الاندفاعية: تنتشر بسرعة فائقة مستندة إلى مشاعر انفعالية عنيفة.

3 الشائعة الغاطسة: تنتشر في ظروف معينة ثم تختفي (تغطس) لتعاود الظهور في ظروف مماثلة.

4 الشائعة الأمل: وتنتشر في الأوساط التي تتمنى صحة هذه الشائعة.

5 شائعة الخوف: وتنتشر في أجواء التهديد المولدة للمخاوف, وذلك لدفع الخائفين إلى التسليم.

6 شائعة الخيانة: وتنتشر بصفة خاصة في أوقات الحروب والأزمات المصيرية, وتتركز عادة على الفئات المسئولة عن المواجهة.

7 شائعة البعبع: وهي شائعة خوف مبالغة.

8 الشائعة العنصرية (التمييزية): التي تحمل موقفا ما من جماعة عرقية أو طائفية.

أهمية الشائعة

تلعب الشائعة دورا مؤثرا في الأحداث على المستوى الجماعي والفردي, ولنأخذ بعض الأمثلة لتأثير الشائعة:

< أشيع أن سقراط يفسد عقول الشباب بما يطرح عليهم من تساؤلات, وقد أدى ذلك إلى حشد الرأي العام ضده ومطالبته بقتله وقد تم فعلا ذلك.

< أشاع بعض أعوان نيرون أنه لم يحرق روما وإنما حرقها بعض المسيحيين مما أدى إلى حملة اضطهاد موجهة نحو المسيحيين في روما.

< كادت شائعة قتل سيدنا عثمان أن تشعل حربا بين المسلمين وأهل قريش لولا اكتشاف عدم صحتها قبل أن تتطور الأمور.

< كان التتار يستفيدون من إشاعة الرعب في قلوب المسلمين قبل غزوهم مما أثر على معنوياتهم وجعلهم يخشون لقاءهم، إلى أن جاء القائد المظفر قطز فأعاد للناس رشدهم وشحذ هممهم ونقى نفوسهم من أثر الشائعات التي أحاط التتار بها أنفسهم وكانت النتيجة انتصار المسلمين عليهم في عين جالوت.

< شاركت وتشارك بعض الفضائيات العالمية والعربية في إطلاق بعض الشائعات في السنوات الأخيرة بهدف التأثير في مجرى الأحداث، وإشعال فتيل حروب بين الدول الجارة والمسالمة.

< تستغل بعض القنوات الفضائية جهل الناس بمعتقدات المذاهب الأخرى لتقوم بترويج الإشاعات بهدف تأجيج الخلاف والصراع بينهم.

< تحارب بعض الشركات بعضها البعض عن طريق ترويج الشائعات والشائعات المضادة

< كثيرا ما تتعرض البورصة لهزات شديدة بسبب إطلاق بعض الشائعات التي تهز الثقة أو ترفع الثقة في شركات بعينها.

هذه الأمثلة وغيرها كثير توضح كيف تؤثر الشائعة في الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية, وذلك من خلال التأثير في توجهات الناس وروحهم المعنوية, أو بلبلة الرأي العام وتفكيك الجماعة, أو التأثير في مسارات الأحداث, أو التأثير في الإنتاج والتسويق.

أشكال أخرى للشائعة

الأسطورة

تعتبر الأساطير القديمة نوعا من الشائعات, وقد كانت تقوم بوظيفة سد الفراغات المعرفية المتعددة في الزمن القديم حيث كانت المعرفة بدائية ووسائل الحصول على المعلومات قليلة.

النكتة

ثمة علاقة تربط بين النكتة والشائعة بحيث يمكننا اعتبار النكتة شائعة كاريكاتورية, والنكتة (مثل الشائعة) تحتوي على العناصر الأسطورية والتاريخية والعرقية والدينية والسياسية والاجتماعية للجماعة. والنكتة هي الشكل المفضل للشائعات التي لا تملك مقومات الشائعة, وهي بطبيعتها الساخرة تجتاز حواجز عقلانية ونفسية كثيرة, فالنكتة بذلك تسهل نشر الشائعة وتساعد على تخطي عقباتها وتعويض نقائصها.

الدعاية والإعلان

حين تتجه فنون الدعاية والإعلان إلى المبالغة أو التدليس في عرض سلع معينة أو الترويج لمشروعات أو شركات معينة فهي هنا تندرج تحت أسلوب الشائعات في ترويج أشياء غير حقيقية باستخدام وسائل الإبهار الفنية.

الإعلام

حين ينحرف الإعلام عن رسالته ويصبح بوقا لبعض القوى أو الجماعات أو التيارات فإنه يتورط في نشر إشاعات كاذبة تأخذ صورة الأخبار أو التحقيقات أو المقالات مما يشوه الحقيقة ويسوق لأشخاص سيئين ويزور الحقائق والأحداث.

كيف نقاوم الشائعة

نعود مرة أخرى إلى عناصر معادلة انتشار الشائعات فنؤكد على اليقظة للشائعات في أوقات الأزمات والحروب وفترات التحول السياسي أو الاجتماعي حيث يكون المناخ قابلا لانطلاق الشائعات. والعنصر الثاني والأهم هو توافر المعلومات الصحيحة والصادقة عن أي موضوع يهم الناس وتبني أعلى درجات الشفافية مع الناس حتى لا يقعوا فريسة الغموض والالتباس. والعنصر الثالث وهو التركيبة النفسية للناس وذلك يستدعي الاهتمام بتعليم الناس وثقافتهم, والأهم من ذلك تربية النشء على التفكير النقدي الذي يمحص الأمور قبل أن يصدقها أو يقبلها أو يرفضها. وأخيرا إشاعة فضيلة الصدق في المجتمع واعتباره من أهم المقومات الأخلاقية للناس بوجه عام ولقادة السياسة والفكر بشكل خاص.

النكتة تسهل نشر الشائعة وتساعد على تخطي عقباتها وتعويض نقائصها

من خلال معرفة آثار الدمار التي تترتب على الشائعات نعرف لماذا قال تعالي: الفتنة أشد من القتل.

Ab3ad LEFT.jpg
01-.psd

تصبح الشائعة أكثر انتشارا كلما كان الموضوع هاما وغموضه كبيرا

حين ينحرف الإعلام عن رسالته ويصبح بوقا لبعض القوى أو الجماعات أو التيارات فإنه يتورط في نشر إشاعات كاذبة تعمل على زعزعة الأمن والسلام

الاعتذار صفة حميدة لكن كيف تتم؟ هذه هي المسألة، ما أفضل الطرق للاعتذار؟ وكيف يمكن أن أمنع نفسي من أي ردة فعل مبالغ فيها؟

هناك أناس يشعرون بالفعل بالأسف والندم على ما فعلوه في حق الغير، لكنهم لا يستطيعون نقل هذا الشعور إلى من يستحقه ومن أفضل الطرق للاعتذار:

1 – جعل الاعتذار أكبر من الخطأ

لا تحاول التقليل من خطئك بالاعتذار الخفيف أو مجرد قول كلمة آسف، لأن ذلك من شأنه زيادة الأمور سوءا في المواقف التي تتطلب اعتذارا حقيقيا بعد خطأ ارتكبناه.

بدلا من قول: «المسألة ليست كبيرة» أو «أنني لم أقصد ذلك»، أو «أنت تبالغ»، يمكنك أن تقول: «لقد ارتكبت خطأ كبيرا»، أو «ما كان علي فعل ذلك»، أو «كان يجب أن أعرف المسألة بشكل أفضل».

2 – الاعتراف بالخطأ الحقيقي

الجزء السطحي من الخطأ (عدم الحضور على العشاء أو التعليق المتهور على مسألة ما)، غالبا ما يكون عرضا من أعراض إساءة أكبر. الاعتذار الجيد يظهر تلك الإساءة باستعمال كلمة «لأن».

بدلا من قول: «أنا آسف بشأن نسيان العشاء»، يمكنك أن تقول: «إنني آسف بشأن عدم الحضور لأنه كان من غير اللائق بي الاعتذار في آخر لحظة».

3 ـ لا تقل «ولكن» أبدا

كلمة «لكن» يمكن أن تهدم الاعتذار من أساسه، فهي وسيلة خفية للبعد عن تلقي اللوم مثل: «إنني آسف بشأن نسيان مسألة العشاء لكن كان يجب عليك أن تذكرني».

4 – استعمل كلماتك وليس محفظتك

لا شيء يمكن أن يحل محل الاعتذار اللطيف الصادق. فالزهور أو الهدايا التي اعتاد الناس تقديمها بغرض الاعتذار لا تساوي شيئا أمام كلمة اعتذار حقيقية.

الزهور أو الهدايا أيضا وسيلة لتجنب الاعتراف بالخطأ الذي ينقله الاعتذار بصدق علاوة على أن من أخطأنا في حقه يستحق الاعتذار من إنسان لإنسان وليس من شيء لإنسان.

وبالنسبة لموضوع ردة الفعل المبالغ فيها فاعلم أن وسائل منع ذلك تعلم أن نعقل ما يحدث داخل الجسم والمخ عندما ننزعج من شيء ما. هناك جزء من المخ يشعر بالخطر ويطلق مواد كيميائية تذهب مباشرة إلى العضلات ما يسبب ازدياد خفقان القلب. وبمجرد أن تعرف ما يسببه الإفراط في ردة الفعل من أذى يمكنك اتخاذ خطوات للتهدئة من روعك وتجنب الإفراط الانفعالي.

ومن وسائل ذلك صرف الانتباه بعيدا عما يسبب الإفراط في ردة الفعل.

لو شعرت بخفقان شديد في القلب وانفعال ملحوظ خذ نفسا عميقا للخروج من الحالة، تنفس شهيقا وزفيرا في تمرين استرخائي عظيم لتستجمع قواك وتتصرف بهدوء وعقلانية وحكمة.

ومن الحيل الأخرى للهدوء والسيطرة على ما يواجهنا تحديد هوية وقياس ما يزعجنا هل هو انزعاج أم إحباط أم غضب. ضع ذلك على مقياس من واحد إلى عشرة لنرى بالفعل خطورة انفعالنا في تلك اللحظة قبل أن نقدم عليه.

سائقو سيارات الأجرة أكثر ما يتعرضون لمواقف تتطلب الإفراط الانفعالي التلقائي. أحد السائقين كان يعاني كثيرا من انفعالاته وتبعاتها فذهب إلى استشاري نفسي فعلمه كيف يسيطر على مشاعره بإدراك ما يمكن أن ينتج عنه، وكذلك تدريبه على تمارين الاحتفاظ بالهدوء ورباطة الجأش.

تعامل مع غضبك بعقلانية بدلا من محاربته. اسأل نفسك لماذا يجب علي التصرف بهذه الطريقة؟ ماذا لو كان تصرفي في الموقف الفلاني كذا وليس كذا، على أي حال اعلم أن هناك طريقة وحيدة فقط للتفاعل عند التعرض لمواقف الخطر، لا تفرط في ردة الفعل وابق هادئاً.

أيضا كتمان المشاعر في الطفولة وكبتها بسبب ظروف التربية في الأسرة يمكن أن يجعل المرء عصبيا وغاضبا لأتفه الأسباب عندما يكبر كنوع من أنواع التنفيس عن كبت نفسي دام لسنوات. أيضا في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب النفسي لتصحيح الوضع وإعادة المرء إلى هدوئه واتزانه.

Share and Enjoy

  • Facebook
  • Twitter
  • Delicious
  • LinkedIn
  • StumbleUpon
  • Add to favorites
  • Email
  • RSS

Tags:

بدون تعليقات للان

اضف ردك

Read more:
ارتفاع مستوى الكوليسترول

بقلم: زينب قربان zainabqurban5@hotmail.com إذا التقطنا أي صحيفة أو مجلة اليوم، سنجد ذكراً للكوليسترول، واهتمام الجميع بخفض مستواه في الدم....

مضادات الأكسدة

الطعام في صورته الحالية لا يصلح لأن يكون المصدر الوحيد لمضادات الأكسدة التي يحتاج إليها الجسم مرضى النوع الثاني من...

جنة الظل

لو شاءت الأقدار.. وأجبرتك الظروف على السير مسافة طويلة في صحراء قاحلة تحت شمس محرقة وعلى رمضاء ملتهبة.. فإن أكثر...

Close