سلوكيات طفلك افهمها قبل أن تقومها

سلوكيات الطفل
فيمَ يفكر طفلي؟ سؤال يتبادر إلى ذهن كافة الآباء والأمهات إن آجلا أو عاجلا، أول خطوة لتصحيح سلوك ما، هو فهم السلوك ودوافعه. أولا في هذه السطور نعرض لك بعض المسائل التي تتعلق بفهم سلوكيات الطفل أملا في توسعة الأفق لتقويم أي اعوجاج سلوكي يمكن أن يظهر عليه..

أولا في الأوقات الصعبة اعلم أن للضيق والحزن تأثيراً على سلوكيات الصغار، في السابق كان معظم الكبار يشعرون أن عليهم مناقشة الفواجع كالموت أو نحوه مع الصغار، في الغالب كان لا يتم تشجيع الصغار على توجيه أي أسئلة، أو كان يتم الرد عليهم بردود خيالية أو أسطورية لا علاقة لها بالواقع، وفي بعض الأحيان كان يقال للصبيان إن البكاء علامة من علامات الضعف.

في الأوقات الصعبة كالموت أو فقدان الأعزاء غالبا ما يحدث تغير في سلوكيات الصغار بعكس الاعتقاد السائد بأنهم لا يتأثرون بذلك، من المعتقدات الخاطئة أيضا في هذه المسألة أن كل أنواع الفقد لها نفس ردة الفعل ونفس وقت التعافي منها، وحتى لو كان الطفل صغيرا فمن المهم بالنسبة له أن يعبر عن مشاعره في تلك الأوقات الصعبة، في بعض الأحيان يعتقد الأبوان أن الأمور ستزداد سوءا للصغار لو تحدثنا إليهم عن مشاعر الحزن، قد لا يفهم الصغار كل ما يجري حولهم لكن من المهم أن يعبروا عما يشعرون به خصوصا لوالديهم.

إليكم بعض الوسائل التي من شأنها مساعدتهم في مشاركة مشاعرهم..

1 – رسم الصور أو استعمال دمى أو أشياء يلهو بها الصغار وسيلة من وسائل التعبير عن الحزن، حيث يمكن للصغار استغلال هذه الأشياء للتنفيس عما بداخلهم من مشاعر.

2 – سرد الحكايات عن لحظات وأوقات سعادة ومرح وسيلة من وسائل التشجيع على تعافي الصغار مما هم فيه من مشاعر.

3 – قراءة كتب مناسبة لسن الطفل عن تجارب حزن وفقدان ومناقشة ما فيها معه بكل هدوء.

4 – إعطاء الصغير الفرصة لمشاركة من حوله بما يشعر به.

5 – الإجابة عن تساؤلاته بصدق واختصار.

6 – التواجد بجوار الصغير للترفيه عنه وتسليته وجعله ينسى ولو للحظات ما يشعر به من أسى.

7 – التحلي بالصبر ما أمكن وعدم الخوف من مشاركة المشاعر.

8 – البحث عن الاستشاريين المختصين لعلاج المشاعر السلبية التي قد تؤثر بالسلب على نمو وتطور وتفوق الصغير.

9 – السماح للطفل بالانخراط في تبني روتينات حياة جديدة مفيدة أو الحفاظ على المفيد من القديم منها.

السلوكيات المهددة

لو صدر عن صغيرك المراهق سلوكا يهدد أمنه أو يؤثر في الأسرة كلها، كيف يمكن أن تتعاملي مع الموقف بفاعلية؟

أولا، اطلب العون على الفور لو كان السلوك مهددا بالفعل، وبمجرد أن يتم تجنب الأزمة والتأكد من سلامة الجميع فإن أول شيء يجب فعله هو الجلوس والتحدث في الأمر، حاول تحديد هوية الأشياء التي يقدرها صغيرك، هذه الأشياء هي أدواتك التي يمكن استغلالها في الثواب والعقاب والتشجيع ومحاولة إبعاد الصغير عن السلوكيات المؤذية التي لابد له من تركها بأي شكل من الأشكال.

أهم شيء يجب تذكره أن الجزاء لابد أن يكون من جنس العمل وملائما له، كثير من الآباء والأمهات يقابلون سلوكيات الصغار بعقاب في غير محله، وإلى جوار كونها ملائمة لابد أن تكون عواقب السلوك فورية ليتضح للطفل أن ما سلكه من سلوك شيء خطير ولابد له من وقفة.

رسالات واضحة

تفكير الصغار جامد دائما لأنهم لا يدركون المعنى الكامل للأقوال والأفعال، وكمعلمين للصغار نحن بحاجة للوضوح في التواصل مع هؤلاء، فبدلا من أن نقول للصغير: «أنت شقي»، يمكن أن نقول له : «لقد تركتني وجريت بعيدا عني عندما طلبت منك أن تفعل كذا»، هذا من شأنه إعطاء الصغير معلومات محددة عما فعله.

الآباء والأمهات يجب أن يركزوا على سلوكيات الطفل المعينة، أي شيء يمكن أن يرى أو يسمع أو يقاس.

إليك بعض الوصف لسلوكيات بعينها:

«لابد أن أنادي ابنتي ثلاث مرات قبل أن تحضر إلي من الداخل وتترك اللعب».

«عندما يجيء أولادي من المدرسة، يضعون كتبهم ويسألون عما إذا كان هناك شيء ينبغي عمله في البيت».

لإعطاء رسائل واضحة لابد من إخبار الصغير بشكل واضح ومحدد أن ما فعله صائبا أو غير صائب، كيفية بعث الرسائل مهمة أيضا. هنا يجب تذكر..

< جعل الطفل ينظر إليك.

< انظر إلى الطفل فالتواصل العيني وسيلة لأخذ ورد الرسائل الواضحة.

< استعمال نبرة صوت تلائم الموقف.

< الحد من وسائل الإلهاء عن التركيز في التواصل ما أمكن لتصل الرسالة واضحة، ويكون لها المردود المطلوب.

< محاولة وضع نفسك في مكان يكون مستوى النظر إلى الطفل ونظره لك واضحا.

أيضا النصح لابد أن يكون بأسلوب مهذب، فبدل من أن نقول للطفل «يا فلان، لا تأكل كالخنزير» يمكن أن نقول له : «يا فلان أنت تأكل بأصابعك بشكل مقزز وتصدر جلبة غير مستحبة أثناء الأكل، لو سمحت استخدم أدوات المائدة وكل لقيمات صغيرة وأمضغ الطعام جيدا دون إحداث الكثير من الضوضاء».

الجزء المهم في أن نكون محددين عند وصف سوء سلوك الطفل، والتأكد من إدراكه أنك لا تحب سلوكه وليس أنك لا تحبه، لأنك حقاً تحبه ويجب أن يدرك ذلك، وهو السبب الذي يجعلك تقضي وقتا في محاولة جعله يغير سلوكه للأفضل.

تغيير وجهة النظر السلبية للطفل

هل يرى صغيرك المراهق الكوب نصفه ممتلئ أم أن نظرته للحياة سلبية؟

لو كانت الإجابة: نعم على السؤال الثاني فهناك وسيلة رائعة تسمى «إعادة المنظور» ربما تساعد في تغيير ذلك.

«إعادة المنظور» تغير وجهة النظر السلبية لشخص ما تجاه موقف ما من خلال تحديد هوية وجهة النظر الإيجابية والتركيز عليها. فمثلا لو كان صغيرك منزعجا من اضطراره لتنظيف البيت بعد زيارة رفاق أو أقارب له، ومبيت ليلة في البيت عندكم في غرفته، يمكنك تغيير منظوره للمسألة بمساعدته في رؤية مدى روعة أن يكون لديه الكثير من الرفاق والأقارب الجيدين.

في المرة التالية التي يشعر فيها طفلك المراهق بالضيق، حاول إعادة تغيير منظوره لما يضايقه من خلال الخطوات البسيطة التالية:

إظهار التعاطف

التأكيد على وجهة نظر الطفل بدلا من تغييرها فجأة أو تجاهل الموقف، عبارات التعاطف يمكن أن تهدئ الأطفال المتضايقين وتساعد في بناء العلاقات.

إعادة صياغة وجهة النظر السلبية

سلط ضوءا جديدا على الموقف بتحديد هوية الجوانب أو النتائج التي قد تكون إيجابية. يمكنك فعل ذلك بإبراز المعاني الإيجابية، وبأن تظهر لطفلك كيف يتعلم من التجربة ويتطور من خلالها.

ربط وجهة النظر الإيجابية بأهداف الشخص

طفلك المراهق ستزيد احتمالات تفكيره العميق في قبوله لوجهة النظر المعاد تكوينها لو كانت وجهة النظر تلك ترتبط بحل مشكلة بعينها أو الوصول إلى هدف بعينه.

لا تفقد دوافعك وإصرارك وشجاعتك لو لم يتقبل الصغير وجهة النظر المعاد هيكلتها على الفور، فالإلحاح والإصرار لابد وأن يأتي ثماره في النهاية.

اجعل طفلك مواطنا صالحا

المواطن الصالح شخص يفهم أن عليه مسؤوليات وواجبات تجاه المجتمع والبيئة والقانون. يمكنك أن تغرس في صغيرك فضيلة أن يكون مواطنا صالحا بأن تشرح له الفرق بين المواطن الصالح والمواطن غير الصالح.

Share and Enjoy

  • Facebook
  • Twitter
  • Delicious
  • LinkedIn
  • StumbleUpon
  • Add to favorites
  • Email
  • RSS

Tags:

بدون تعليقات للان

اضف ردك

Read more:
الشائعات في عصر المعلومات

بقلم: د. محمد المهدي استشاري الطب النفسي في أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها لاحظ عالما النفس ألبورت وبوستمان أهمية الشائعة...

مرض الاشعاع

مرض الإشعاع من الأمراض ذات العواقب الوخيمة الخطرة، وهو يحدث نتيجة التعرض للمواد المشعة. المواد المشعة هي عناصر مكونة من...

الحزام الناري

بقلم: زينب قربان zainabqurban5@hotmail.com مرض ينشأ من فيروس الحماق (الجديري المائي)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب الجديري المائي، ويسمى أيضاً...

Close